عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 170,057



هديتي الأولى لكم [ بحث عن التنشئة الاجتماعية ]

مجلس البحوث والدروس والمطويات والبرامج الالكترونية


إضافة رد
قديم 09 / 03 / 2009, 52 : 10 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية أسير المرح
إحصائية العضو







  التقييم أسير المرح is on a distinguished road

أسير المرح غير متواجد حالياً

 


المنتدى : مجلس البحوث والدروس والمطويات والبرامج الالكترونية
افتراضي هديتي الأولى لكم [ بحث عن التنشئة الاجتماعية ]


البحث هدية لأعضاء مجالس يبه وهو من اعدادي واجتهادي , لا نريد منكم الا الدعاء لي بالتوفيق في الدنيا والاخره ,,

ارجو ان تستفيدوا منه


* تعريفات التنشئة الاجتماعية :
سوف نذكر هنا بعض التعريفات عن التنشئة الاجتماعية ومنها:
1- عبارة عن أنماط السلوك وطبيعة التفاعلات بين الأدوار الأسرية داخل الأسرة والمجتمع .
2- هي التي يمكن من خلالها بناء السلوك السوي وغير السوي لأفراد الأسرة .
3- عبارة عن جزء يتأثر ويؤثر بالأحداث الإجتماعية السائدة في المجتمع والاسرة .
4- علمية تساعد في معالجة قضايا الواقع الاجتماعي.
5- عملية لها طابعها الخاص الذي يتبع نوع التربية الأسرية وتنشئتها .
6- جانب أسري تعتمد عليه الأسرة في التفاعل مع المجتمع المحيط بها.
7- سياسة تربوية لها ضابط ونشاط معينين .
8- قاعدة ينهجها الطفل عن طريق الأسرة التي تقوم بإبراز نوع تلك القاعدة.
*أهمية التنشئة الاجتماعية:
يلجأ الباحثون والمختصون لدراسة واقع الأسر في المجتمعات بهدف تقديم إسهامات علمية تساعد في معالجة قضايا الواقع الاجتماعي، وتأتي هذه الخطوة استجابة لحاجة المجتمع، النابعة من اهتماماته اليومية، وتتلخص هذه الأهداف في التعرف على أوجه اختلاف أساليب الآباء في تنشئة أولادهم، حسب توزيع الخصائص الأسرية , وان الأهمية العلمية تتمثل في كيفية استخدام أساليب التنشئة الاجتماعية لتحصين الناشئة ثقافياً ،كما أن الأهمية العملية تتمثل في تقديم صورة عن الواقع الاجتماعي لتحسين استخدام تلك الأساليب من خلال رفع مستوى الوعي العام الاجتماعي .

*أساليب التنشئة الأكثر شيوعاً واستخداماً في المجتمعات:
تتعدد وتتداخل أساليب التنشئة الاجتماعية في ضوء الخصائص الأسرية.
ويمكن تصنيف هذه الأساليب حسب شموليتها وشيوعها في المجتمعات إلى:
(( المرونة ؛ والاهتمام؛ والاتزان؛ والعدل؛ والاستقلالية؛ والقسوة؛ والإهمال؛ والتذبذب؛ والتفرقة؛ والحماية الزائدة)).

وتتجسد مهمة المختصين معرفة الاختلاف في استخدام أساليب التنشئة الاجتماعية باختلاف الخصائص الأسرية، حيث أن هذه الخصائص تضم المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسكانية، وما يطرأ عليها من تغيرات مختلفة يكون لها التأثير الأكبر في كيان الأسرة في المجتمعات، بما يترك من بصمات على طبيعة أساليب التنشئة الاجتماعية التي يستخدمها الآباء خلال تشكيل فكر وسلوك أولادهم، وخاصة في الفئة العمرية من(6 إلى 12) سنة.
*العوامل التي تؤثر في أساليب التنشئة الاجتماعية:
تختلف أساليب الآباء في تنشئة أولادهم، حسب مكان نشأة الأب، وعمر الأب، ومستوى الأب التعليمي، ومستوى أم الطالب التعليمي، وعمل الأب، وعمل أم الطالب، وحجم الأسرة، والدخل الشهري للأسرة، ونوع مسكن الأسرة، وإقامة الأسرة خارج المملكة، وقضاء الأسرة الإجازة خارج المملكة، ومتابعة الأب لوسائل الإعلام .
ونستطيع القول بأن التعريف الإجرائي لأساليب التنشئة الاجتماعية يقصد بها( الوسائل التي يتم من خلالها تعامل الآباء مع أولادهم في مواقف الحياة اليومية باتباع الأساليب الاجتماعية والنفسية بشكل عملي؛ من أجل ترسيخ ثقافة المجتمع في فكر هؤلاء الأولاد، ومعالجة الانحرافات الفكرية والسلوكية في حال حدوثها.)

* أساليب التنشئة في المجتمع السعودي:
يوجدُ اختلافٍ بين الآباء المبحوثين في مستوى استخدام أساليب التنشئة الاجتماعية، لذا حيث أن أن عدد الأساليب المدروسة كانت عشرة أساليب صنفت حسب شيوعها في المجتمع السعودي، وهي المرونة والاهتمام والاتزان والعدل والاستقلالية والقسوة والإهمال والتذبذب والتفرقة والحماية الزائدة، وكانت الأساليب العشرة خمسة منها تناقش كيفية التعامل مع الأولاد في أنماط أكثر إيجابية، أما الخمسة الأخرى فأنها تناقش كيفية التعامل مع الأولاد في أنماط أكثر سلبية، وحسب الترتيب العام لاستخدامها، وقد أشارت النتائج إلى أن أسلوب الاهتمام كان أعلى الأساليب المستخدمة، من قبل الآباء المبحوثين؛ يليه أسلوب العدل، ثم أسلوب الاستقلالية، فأسلوب الاتزان، مما يؤكد ارتفاع مستوى استخدامها من قبل الآباء المبحوثين، مقارنة ببقية الأساليب الخمسة الأخيرة؛ إذ إن أسلوب التذبذب جاء في الترتيب السادس؛ يليه أسلوب القسوة، ثم أسلوب الحماية الزائدة، فأسلوب الإهمال، وأخيراً، أسلوب التفرقة، وتشكل هذه الأساليب أهم أبعاد التنشئة الاجتماعية التي تُسْتَخدم في الأسر السعودية.

*أساليب التنشئة الاجتماعية حسب الخصائص الأسرية:
أظهرت نتائج بعض الدراسات فروقاً بين الآباء المبحوثين في استخدام كل أسلوب حسب توزيع الخصائص الأسرية. وهي الآتية:
نشأة الأب:
حيث أن الاختلاف وفقاً لمتغير مكان نشأة الآباء المبحوثين محدود، في ما يتعلق باستخدام أساليب المرونة والاهتمام والاتزان والعدل والاستقلال والقسوة الإهمال والتذبذب والتفرقة والحماية الزائدة.
كما أن مجتمع نشأة الأب فالآباء الذين نشأتهم في مدينة، أكثر استخداماً لأسلوب المرونة في تنشئة الأولاد، وأقل استخداماً لأساليب القسوة، والإهمال، والتفرقة، أما أساليب الاهتمام والاتزان والعدل والاستقلال والتذبذب والحماية الزائدة، ، والآباء الأصغر عمراً أكثر استخداماً لأساليب المرونة والاهتمام والاتزان والعدل والاستقلالية في تنشئة الأولاد، وأقل استخداماً لأسلوب القسوة، أما أساليب الإهمال والتذبذب والتفرقة والحماية الزائدة، ، كما إن الآباء الأعلى تعليماً أكثر استخداماً لأساليب المرونة والاهتمام والاتزان والعدل والاستقلالية في تنشئة الأولاد، وأقل استخداماً لأساليب القسوة والإهمال والحماية الزائدة، أما أساليب التذبذب والتفرقة، .
كما إن تعليم أمهات الطلاب يلعب دوراً مهما إن الأمهات المتعلمات هن الأقل استخداماً لأساليب القسوة والتفرقة والحماية الزائدة في تنشئة الأولاد، أما أساليب المرونة والاهتمام والاتزان والعدل والاستقلالية والإهمال والتذبذب، ويؤدي اختلاف نوع العمل إلى الاختلاف بين الآباء المبحوثين في استخدام أساليب الاتزان والقسوة والتذبذب والحماية الزائدة أثناء تنشئة الأولاد، بالإضافة إلى الأمهات اللاتي لا يعملن أكثر استخداماً لأسلوب التفرقة في تنشئة الأولاد، ويؤثر عدد أولاد الأسرة في الخصائص الأسرية فالآباء الذين عدد أولادهم أقل، أكثر استخداماً لأساليب المرونة والاهتمام والعدل في تنشئة الأولاد، وأقل استخداماً لأساليب القسوة والتفرقة، كذلك اهتمت الدراسة بعدد الزوجات حيث تبن أن الآباء الذين عدد زوجاتهم أقل، أكثر استخداماً لأساليب المرونة والاهتمام والاتزان والعدل والاستقلالية في تنشئة الأولاد، وأقل استخداماً لأسلوب الإهمال، وغني عن القول بأن الدخل الشهري للأسرة يؤثر كذلك على واقع الأسرة فالآباء الذين الدخل الشهري لأسرهم أكثر، أكثر استخداماً لأسلوب المرونة في تنشئة الأولاد، وأقل استخداماً لأساليب القسوة والإهمال والتفرقة والحماية الزائدة، ولم تغفل الدراسة كذلك نوع مسكن الأسرة إذ إن الآباء الذين مسكن أسرهم فيلا، أكثر استخداماً لأسلوب المرونة في تنشئة الأولاد؛ في حين أن الآباء الذين مسكن أسرهم بيتاً شعبياً أو شقة، أكثر استخداماً لأساليب القسوة والإهمال والتفرقة والحماية الزائدة.

أهمية الدور الإعلامي في التنشئة الاجتماعية /
الآباء الذين يطلعون على الصحف المحلية وغير المحلية أكثر استخداماً لأساليب المرونة والعدل والاستقلالية، وأقل استخداماً لأساليب القسوة والإهمال في تنشئة الأولاد، كما إن الآباء الذين لا يستمعون للإذاعة أكثر استخداماً لأساليب القسوة والحماية الزائدة في تنشئة الأولاد، والآباء الذين يشاهدون قنوات محلية وغير محلية أكثر استخداماً لأسلوب المرونة، وأقل استخداماً لأساليب الإهمال والتفرقة في تنشئة الأولاد، بالإضافة إلى الآباء الذين لا يتصفحون شبكة المعلومات (الإنترنت) أكثر استخداماً لأسلوب الاتزان؛ في حين أن الآباء الذين لا يتصفحون شبكة المعلومات (الإنترنت) أكثر استخداماً لأساليب القسوة والإهمال والتفرقة والحماية الزائدة في تنشئة الأولاد.
توصلت نتائج بعض الدراسات إلى وجود فروقٍ بين الآباء المبحوثين في استخدام عددٍ كثيرٍ من الأساليب حسب توزيع الخصائص الأسرية، لذا تقدم الدراسات عدداً من التوصيات التي تهم الآباء وكذلك تهم المؤسسات المسؤولة عن أساليب التنشئة الاجتماعية عامة والأسرة خاصة للاستفادة من نتائج هذه الدراسة، لرفع الوعي الثقافي في مجال العناية بالأولاد،
ونوجزها في الآتي:
1- مكان النشأة:
التأكيد على لآباء الذين نشأتهم في هجرة أو في قرية باستخدام أكثر لأسلوب المرونة في تنشئة الأولاد، وباستخدام أقل لأساليب القسوة والإهمال والتفرقة.
2- العمر: التأكيد على الآباء الأكبر سناً باستخدام أكثر لأساليب المرونة والاهتمام والاتزان والعدل والاستقلالية في تنشئة الأولاد، باستخدام أقل لأسلوب القسوة.
3- المستوى التعليمي:
التأكيد على الآباء الأقل تعليماً باستخدام أكثر لأساليب المرونة والاهتمام والاتزان والعدل والاستقلالية في تنشئة الأولاد، وباستخدام أقل لأساليب القسوة والإهمال والحماية الزائدة. ثم التأكيد على الآباء حيث تعليم أمهات الطلاب الأقل باستخدام أقل لأساليب القسوة والتفرقة والحماية الزائدة في تنشئة الأولاد.
4- العمل:
التأكيد على الآباء الذين يعملون أطباء وصيادلة وأساتذة جامعيين ومعلمين باستخدام أكثر لأسلوب الاتزان في تنشئة الأولاد، والآباء الذين يعملون أطباء وصيادلة وضباطاً وأساتذة جامعيين ومعلمين باستخدام أقل لأسلوب القسوة، والآباء الذين لا يعملون وكذلك الذين يعملون أساتذة جامعيين باستخدام أقل لأسلوب التذبذب، والآباء الذين يعملون معلمين وأساتذة جامعيين وموظفين إداريين باستخدام أقل لأسلوب الحماية الزائدة. ثم التأكيد على الآباء حيث أمهات الطلاب اللاتي لا يعملن باستخدام أقل لأسلوب التفرقة في تنشئة الأولاد.

5- حجم الأسرة:
التأكيد على الآباء الذين عدد أولادهم أكثر، باستخدام أكثر لأساليب المرونة والاهتمام والعدل في تنشئة الأولاد، وباستخدام أقل لأساليب القسوة والتفرقة. ثم التأكيد على الآباء الذين عدد زوجاتهم أكثر، باستخدام أكثر لأساليب المرونة والاهتمام والاتزان والعدل والاستقلالية في تنشئة الأولاد، وباستخدام أقل لأسلوب الإهمال.
6- المستوى الاقتصادي:
التأكيد على الآباء الذين الدخل الشهري لأسرهم أقل، باستخدام أكثر لأسلوب المرونة في تنشئة الأولاد، وباستخدام أقل لأساليب القسوة والإهمال والتفرقة والحماية الزائدة. ثم التأكيد على الآباء الذين مسكن أسرهم بيتاً شعبياً أو شقة، باستخدام أكثر لأسلوب المرونة في تنشئة الأولاد، باستخدام أقل لأساليب القسوة والإهمال والتفرقة والحماية الزائدة.
7- السفر الخارجي:
التأكيد على الآباء الذين إقامة أسرهم في دول إسلامية باستخدام أقل لأساليب الإهمال والتفرقة في تنشئة الأولاد. ثم التأكيد على الآباء الذين لم تقض أسرهم الإجازة خارج المملكة العربية السعودية باستخدام أكثر لأسلوب المرونة في تنشئة الأولاد.
8- متابعة وسائل الإعلام:
التأكيد على الآباء الذين لا يطلعون على الصحف، باستخدام أكثر لأساليب المرونة والعدل والاستقلالية في تنشئة الأولاد، وباستخدام أقل لأساليب القسوة والإهمال. ثم التأكيد على الآباء الذين لا يستمعون للإذاعة باستخدام أقل لأساليب القسوة والحماية الزائدة في تنشئة الأولاد. وكذلك التأكيد على الآباء الذين لا يشاهدون قنوات تلفزيونية باستخدام أكثر لأسلوب المرونة في تنشئة الأولاد، وباستخدام أقل لأساليب الإهمال والتفرقة. والتأكيد على الآباء الذين يتصفحون مواقع متعددة، باستخدام أكثر لأسلوب الاتزان في تنشئة الأولاد، والآباء الذين لا يتصفحون شبكة المعلومات باستخدام أقل لأساليب القسوة والإهمال والتفرقة والحماية الزائدة في تنشئة الأولاد.
9- التأكيد : التأكيد على جميع من لهم وظيفة في الصياغة الثقافية للناشئة على وجه العموم والآباء على درجة الخصوص بضرورة تمثّل القدوة الحسنة أمام الأولاد قولاً وفعلاً، وإدراك أهمية الوظيفة في مجال إكساب الأولاد أسس ثقافة مجتمعهم، وذلك بالاعتماد على الأساليب الإيجابية في التنشئة الاجتماعية، وعدم اللجوء إلى الأساليب السلبية الأخرى، والاستعانة بأساليب المرونة والاهتمام والاتزان والعدل والاستقلالية خلال توجيه الأولاد، وحثهم على الالتزام بالفكر والسلوك المقبول اجتماعياً، واتباع المناقشة لتعديل وتغيير أخطائهم والتوجيه الذي يناسب المرحلة العمرية التي يعيشونها وتحتاج إلى تشكيل إيجابي، وتعليم هؤلاء الأولاد الوظائف التي ينبغي أن يشغلوها ويسهموا من خلالها في التنمية الفكرية لمجتمعهم على قواعد صلبة.
10- التأكيد على كل من تقع تحت أيديهم مسؤولية تثقيف الناشئة في المؤسسات المسؤولة عن أساليب التنشئة الاجتماعية عامة والآباء خاصة بأهمية تكامل الوظائف وعدم التناقض أثناء تعليم الأولاد المرتكزات الأساسية لثقافة مجتمعهم من خلال الاشتراك الفعال في تنفيذ بناء شخصيات الأولاد بالمراقبة والتوجيه وعدم إهمالهم وإلقاء المسئولية واللوم على الطرف الآخر.
11- التأكيد على جميع من لهم إسهام في أساليب تنشئة الأولاد وإعدادهم بشكل عام، والآباء بشكل خاص العمل على التفاعل الاجتماعي الجيد مع الأولاد أثناء تعليمهم مضمون ثقافة مجتمعهم، وذلك بعدم الإفراط في استخدام أساليب القسوة والإهمال والتذبذب والتفرقة والحماية الزائدة، نظراً للآثار السلبية التي تسببها في فكر وسلوك الأولاد، والعناية بتوجيه الأولاد في ظل التغيرات الاجتماعية التي يشهدها المجتمع وتحتاج إلى مواكبة الواقع المتقلب بتحصين الأولاد ضد أي ثقافة تتناقض مع ثقافة مجتمعهم.
12- التأكيد على تطوير إسهام أجهزة الإعلام المختلفة في توعية الأسرة عامةً والآباء خاصةً بتخصيص حملاتٍ تثقيفيةٍ وبرامج تعليميةٍ تعطي صورة واضحة عن أفضلية استخدام أساليب التنشئة الاجتماعية الإيجابية وتنقد وتحذر من الإفراط في أساليب التنشئة الاجتماعية السلبية بحيث تبث وتنشر هذه الإرشادات على أسس علمية ومدروسة تناسب المستوى الثقافي لفئات المجتمع، مع الحرص الشديد بعدم التناقض بين مضامين التنشئة الاجتماعية لما تتميز به وسائل الإعلام الجماهيري من إيصال الرسائل التوجيهية إلى أكبر عدد من الجمهور بسرعة فائقة وتكرارها في أوقات مختلفة، وفي الوقت نفسه قليلة التكلفة، مما يساعد على سهولة تلقيها من المستقبلين الحاصلين على مؤهلات تعليمية أو الأميين ويستفيدون منها بشكل مباشر، كما يساعدون على زيادة انتشارها بنقل ذلك إلى الآخرين الذين لم تتح لهم الفرصة لتلقي تلك الرسائل، ويؤدي ذلك إلى تحقيق أهداف أساليب التنشئة الاجتماعية بشكل كبير.
13- التأكيد على أهمية تقوية روابط التعاون بين الأسرة والمدرسة لتحقيق الأهداف المشتركة في أساليب التنشئة الاجتماعية للناشئة، والعمل على الإسهام الجاد والفعال في تكامل الوظائف للأسرة والمدرسة من خلال الاعتماد الأساسي على أساليب التنشئة الاجتماعية الأكثر إيجابية، وعدم اللجوء إلى الأساليب السلبية في هذا المجال وتكثيف اللقاءات والمجالس القائمة حالياً بين الآباء والأمهات من الأسر والقائمين على مهمة تعليم أولادهم في المدارس، وتشكيل لجان مشتركة بين الطرفين تكون حلقة وصل للتفاهم وتبادل الخبرات، وتزود المدرسة الأسرة بتوجيهات وإرشادات مبسطة لتنمية الجوانب الفكرية من خلال الندوات والمنشورات المختصرة، كما يستطيع أعضاء الأسرة تقديم رؤيتهم ونقدهم البناء للعملية التعليمية في المدرسة لتكوين الجيل الواعي لثقافة مجتمعه القادر على نقلها إلى الأجيال اللاحقة.
14- نظراً للأهمية المتزايدة للاعتماد على الناشئة في تحمل مسؤولية بناء مجتمعهم وتطويره، فإن ذلك تقابله زيادة في حدة التنافس على أفضلية أساليب إعدادهم من خلال أساليب التنشئة الاجتماعية المختلفة. ولما كانت نتائج هذه الدراسة تعطي صورةً جزئيةً عن هذا الموضوع فإن الدراسة تقترحُ إجراء مزيدٍ من البحوث والدراسات باستخدام مناهج بحث متعددة ومتغيرات مختلفة وعينات من الآباء والأمهات والأبناء والمقارنة بين أنماط الحياة الاجتماعية البدوية والقروية والحضرية، ويشمل ذلك مناطق المملكة لتقديم إحاطة شاملة وإثراء علمي جيد عن أساليب التنشئة الاجتماعية في المجتمع السعودي.

نظرهـ عامه على البحث والنقاط المهمة فيه
تعريفات التنشئة الاجتماعية
أهمية التنشئة الاجتماعية
أساليب التنشئة الأكثر شيوعاً واستخداماً في المجتمعات
العوامل التي تؤثر في أساليب التنشئة الاجتماعية
أساليب التنشئة في المجتمع السعودي
أساليب التنشئة الاجتماعية حسب الخصائص الأسرية
أهمية الدور الإعلامي في التنشئة الاجتماعية
طبعا هذا البحث من اجتهادي وهدية لأعضاء هذا المنتدى
ولن اسمح بنقله الا بذكر المصدر / اخوكم : أحمد القحماني


i]djd hgH,gn g;l F fpe uk hgjkazm hgh[jlhudm D

رد مع اقتباس
قديم 11 / 03 / 2009, 14 : 11 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائية العضو







  التقييم القلب النابض is on a distinguished road

القلب النابض غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : أسير المرح المنتدى : مجلس البحوث والدروس والمطويات والبرامج الالكترونية
افتراضي


بحث رائع وجميل
الله يعطيك العافية

رد مع اقتباس
قديم 11 / 03 / 2009, 21 : 11 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نائب المشرف العام وعضو لجنة تقييم الاعضاء
 
الصورة الرمزية القناص
إحصائية العضو






  التقييم القناص has a spectacular aura aboutالقناص has a spectacular aura aboutالقناص has a spectacular aura about

القناص غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : أسير المرح المنتدى : مجلس البحوث والدروس والمطويات والبرامج الالكترونية
افتراضي


بحث جميل ومميز نتمنى أن يستفيد منه الجميل جزاك الله خيراً.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البوسنة والهرسك معلومات وصور اسير العين مجلس السياحة والسفر 18 18 / 07 / 2010 40 : 03 AM
صرف بدل غلاء معيشة لمتقاعدي التأمينات الاجتماعية اسير الصمت مجلس الاخبار و الاحداث العالمية الساخنة والعلوم والمعارف المختلفة 5 31 / 03 / 2010 43 : 05 PM
زيارة دارالرعاية الاجتماعية بمكه المكرمه سلطان العقيلي مجلس الاخبار و الاحداث العالمية الساخنة والعلوم والمعارف المختلفة 8 13 / 02 / 2010 53 : 05 AM
البوسنة والهرسك البرواااااز مجلس السياحة والسفر 6 15 / 12 / 2009 59 : 02 PM
هديتي لكم ملاذ الروح مجلس الشريعة و الحيـــاة 6 18 / 08 / 2009 17 : 12 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...

أقسام المنتدى

0000₪۩۞ المجالس الاسلامية والعامة ۞۩₪0000 @ مجلس الملتقى العــــام @ مجلس الشريعة و الحيـــاة @ مجلس تاريخ وحضارة المملكة " تحدث عن وطني " @ مجلس قرى وبلدات مركز ( القوز ) بوادي يبه واخبارها @ مجلس الثقافة و الادب العربي العـــام @ مجلس الاسرة و المجتمع العام @ مجالس الحاسب وعلومه @ مجلس الشباب و الرياضة السعودية @ مجلس التراحيب والاهداءات والمناسبات للاعضاء @ 0000₪۩۞ مجلس الإدارة والمراقبين ۞۩₪0000 @ مجلس الاقتراحات والتساؤلات والطلبات @ مجلس المشرفين @ مجلس المواضيع المحذوفه @ مجلس الاخبار و الاحداث العالمية الساخنة والعلوم والمعارف المختلفة @ مجلس يبه نت للمطبخ العربي @ مجلس الراقي لرياضة محافظة القنفذة @ مجلس محافظة القنفذة وتوابعها @ مجلس الطب والصحة @ مجلس المنزل والديكور @ مجلس المدارس والفعاليات المدرسية @ مجلس البحوث والدروس والمطويات والبرامج الالكترونية @ مجلس الشعر الفصيح والنبطي @ قطوف @ مجلس صور x صور @ مجلس الكتاب والحوار الهادف @ مجلس الشاعروالاديب الاستاذ / محمد بلغيث الجلبي القوزي [الرئيس الفخري للمجالس] @ الارشيف والمكرر لمواضيع المجالس @ مجلس السيرة النبوية الشريفة @ مجلس الصوتيات والفيديو @ مجلس التراث والموروث الشعري القديم @ مجلس الاتصالات وعلوم الجوال @ مجلس التصميم والجرافيكس والفوتوشوب @ مجلس نادي السد بالدار البيضاء @ مجلس مشاكل الزوار @ مجلس نادي القحمان الرياضي @ مجلس مكتب الدعوة وتوعية الجاليات بالقوز @ مجلس الادارة والمؤسسين @ مجلس التربية والتعليم الاخباري @ الصحيفة الرياضية @ ارشيف دورة الشهيد بالقوز 18 لعام 1431 هـ @ مجلس نادي التضامن الرياضي بالمدرج @ 0000₪۩۞ مجالس الاحداث العالمية والعربية والمحلية ۞۩₪0000 @ 0000₪۩۞مجالس التربية والتعليم ۞۩₪0000 @ 0000₪۩۞ مجالس الثقافة والادب العربي ۞۩₪0000 @ 0000₪۩۞ مجالس الاسرة والمجتمع ۞۩₪0000 @ 0000₪۩۞ مجالس الحاسب والاتصالات ۞۩₪0000 @ 0000₪۩۞ مجالس الشباب والرياضة ۞۩₪0000 @ مجلس السياحة والسفر @ مجلس المراقبين @ دورة العين الرمضانية لعام 1430 هـ @ الخيمة الرمضانية @ مجلس احسن شباب @ مجلس الحج الى بيت الله الحرام @ مجلس قرية السمرة واخبارها @ مجلس القرارات الادارية @ مجلس طلبات تغيير المعرف @ مجلس نادي المملكة الرياضي بعنيكر @ مجلس السيارات @ ارشيف دورة الشهيد 17 لعام 1430 هـ @ مجلس الرياضة العربية والعالمية @ مجلس كشتات ورحلات الاعضاء @ مجلة صدى الوادي @ مجلس الاداريين @ ارشيف الدورات الرياضية @ مجلس نادي شباب الحبيل @ الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم بالقوز @ في ملكوت الأنا @ رتل المحابر و مطر القلوب @ مجلس مسابقات مجالس يبه نت @ مجلس استقبال الاجابات .... ( هنا توضع اجابات المسابقات ) @ مجلس جمعية البر الخيرية بوادي يبه بمركز القوز @ مجلس استراحـــة الاعضـــــاء @ خدمـــــات الاعضــــاء @ انت و مدير المنتدى @ مجلس لجنة تقييم الاعضاء @ مجلس الاستاذ / محمد ابراهيم القوزي @ بلا حدود @ 0000₪۩۞ مجالس ترانيم أدبية ۞۩₪0000 @ يحكى أن @ 0000₪۩۞ المجالس العامة ۞0000₪۩ @ مجموعة تكاتف للعمل التطوعي بالحبيل @ دورة الخليج 21 تغطية شاملة @ دورة الفوتوشوب للمبتدئين @ مجلس مجموعة بصمة شباب @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومجالس يبه نت 1432 هـ

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index